اخبار محلية

إلزام العابثين بـ”العدّادات” بالتعويض والإصلاح

ألزمت هيئة تنظيم المياه والكهرباء العابثين في عدّاد قياس الخدمة الكهربائية أو أيٍّ من ملحقاته بالتعويض وتحمُّل تكاليف إصلاح الأضرار التي تسببوا فيها.

إلزام العابث بتكلفة المواد المستخدمة في الإصلاح وأجور العمالة

وبيّنت الهيئة في ضوابط تحديد تكاليف الإصلاح وتقدير التعويضات عن المنفعة التي فقدها المرفق أو الغير بسبب مخالفة العبث في عداد قياس الخدمة الكهربائية أو أيٍّ من ملحقاته، التكاليف التي يتحملها المسؤول عن العبث، وهي تشمل تكلفة المواد المستخدمة، وأجور العمالة، وأجور المعدات التي اُستخدمت أثناء عملية الإصلاح، وتكاليف إشراف ومصاريف إدارية وتقدر بنسبة 15% من إجمالي تكلفة المواد المستخدمة وأجور العمالة.

وأبانت الهيئة أنه إذا تبيّن أن العداد أو أياً من ملحقاته أو أي جزء من المنظومة غير قابل للإصلاح وإعادة الاستخدام حسب المقاييس الفنية لدى مقدم الخدمة، فتكون تكلفة المواد المستخدمة هي تكلفة المواد الجديدة التي تم تركيبها بدلاً من المواد التالفة.

وأضافت أنه في حالة العبث في عداد قياس استهلاك الطاقة الكهربائية، مما نتج عنه تعطل أو توقف أو تخفيض قيمة الاستهلاك، فيُلزَم المستفيدُ منه بدفع قيمة الاستهلاك غير المسجل بناءً على البيانات التي تم توثيقها، أما في حال عدم توثيق الانخفاض في الاستهلاك من خلال العداد، يتم تقدير الاستهلاك غير المسجّل حسب معادلة خاصة بها.

مقدِّم الخدمة يقوم بإزالة المخالفة بعد استكمال إجراءات توثيقها

ولفتت إلى أن مقدِّم الخدمة يقوم بإزالة المخالفة وإصلاح التلف الناتج بعد استكمال إجراءات توثيقها، ومطالبة المنسوب له المخالفة بجميع تكاليف الإصلاح والتعويض عن المنفعة التي فقدها المرفق الناتجة عن المخالفة، وفقاً لهذه الضوابط، وذلك دون إخلال بالتزام مقدِّم الخدمة بإحالة المخالفة إلى الهيئة لاستكمال ما يلزم نظاماً في شأنها.

وشددت على مقدِّم الخدمة إشعار المنسوب له المخالفة بحقه في الاعتراض على مقدار تكاليف الإصلاح والتعويض عن المنفعة التي فقدها المرفق، وفي حال اعتراض المنسوب له المخالفة فعلى مقدم الخدمة إحالة الاعتراض إلى الهيئة، وتستكمل الهيئة الإجراءات اللازمة حيال الاعتراض، تمهيداً لإحالته إلى اللجنة للبتِّ فيها، كما يتم تعليق المطالبة بتكاليف الإصلاح والتعويض عن المنفعة التي فقدها المرفق في حال الاعتراض إلى حين البتِّ في المخالفة من قبل اللجنة، وتحديدها لتكاليف الإصلاح والمنفعة المفقودة

حصة بنت عبد العزيز

‏كاتبة مهتمة بالمجال الصحفي، أرى أنه إلزاما علي، أن يكون ماأقدمه للقارئ، ثروة حقيقية يتمتع بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى